2010-12-13

لغات من نوع آخر


 بسم الله الرحمن الرحيم  .. , وسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,

لغات الصمت كيفما تشكلت  أمامي أعشقها , هي حب طفولي رافقني منذ المدرسه الابتدائية  فلطالما احببت إقتناء كتب الفراسه و معرفه ماذا يقول الحاجب الرفيع و الشفاه الغليظة والعيون الواسعه او الضيقة ..ماذا يقول من يقعد على مقعده باسترخاء او من يعقد يديه على صدره أو يجلس واضعا رجل على رجل .. فالأمر كان شبيه باللعبه وأظل أتساءل حينها هل سيصدق مايقوله الجسد لي ؟ ام أن العشره ستثبت  ان ماقاله لي الذقن المربع و الوجه البيضاوي كان مجرد أكاذيب لا اساس لها من الصحة ؟

ما سمي قديما بالفراسه .. اصبح اليوم يطلق عليه لغة الجسد و تطور الامر ليصبح لدينا المسرح الصامت و التمثيل الإيمائي واحب جدا أن اشاهد او احضر هذا النوع من المسرح ... فمايقوله الصمت أعظم ممايقوله الكلام . فان يسكت اللسان ويتحدث 
الجسد هو ابداع بحد ذاته.... وحضرت تمثيل إيمائي ترقص فيه هنديه هندوسية منذ سنتين في مدينتي و حين سئلت الاجانب عنها قيل لي انه يتم تغذيتها حتى تصبح سمينه جدا وتؤخذ وهي صغيره في العمر و تمنع من الزواج نهائيا ولو كشف معلميها انها تزوجت في السر يتم طردها مباشرة فرقصها وتمثيلها الايمائي رساله تكرس له العمر كله حتى الممات !





 يلفت انتباهي ايضا لغه الورد .. اذ كانت الوردة الحمراء ترمز للحب والبيضاء للسلام و الصفراء للغيره فأن باقة الورد ذاتها ونوعية الورود المختارة في تشكيل الباقه تقول عبارات رومانسية معينه بحسب مقال قرأته منذ وقت طويل كماسبق وقرات في موسوعه العجائب عن نساء افريقيات يستعملن الورد في الحديث عن مشاعرهن .. فاذا وضعت الورده خلف الاذن اليمنى فهي تقول أبحث عن حبيب واذا وضعتها خلف اليسرى فهي تقول " لقد وجدته ! "

وبالامس كنت في منزل صديقة امي فوجدت عندهم  مجلة يمنية قديمه تتحدث عن المروحه وانها اعتبرت لغة صامته لتوصيل المشاعر فاي مروحه توضع بقرب القلب تعني لقذ فزت بحبي , إخفاء العيون ورآها يعني احبك , وفتحها وإغلاقها عده مرات
يعني انت قاسي , وضغطها عالشفاه يقصد به ساسمح لك بتقبيلي , مروحة مفتوحة لتلامس الأذن اليسرى تعني كن حذر :)واليوم بالصدفه شفت فيلم اجنبي اسمه A good Woman
 وفي احد مقاطعه تتحدث سيده الى رجل عن المروحه وانها لغة مثيره بين العشاق ,



ملحوظه : أنا مسلمة يمنية واعيش في اليمن أقول هذا لأن البعض فهمني خطأ في تدوينه  اعترف أنا قلت هناك أني مازحت سفيره و حدثتها بلهجة مغربية وهذا لأني بس عندي أصدقاء مغاربة منذ وقت طويل فتعلمت منهم بعض الكلمات لكني مش مغربيه ولو جيتم تكلموني مغربي فصيح مابفهمكم ^_^
وصباح الفل ,

21 التعليقات:

كلمات من نور يقول...

صباحك وردي يا غاردينيا

احلى شيء كمان في الصمت هو صمت الرفقة وداه نادرا ما يعرفه الناس .يكون الرفقاء أحيانا في حالة صمت ولكنه صمت رفقة يتفهمون بعضهم البعض بدون الحاجه للكلام..احيانا كثيرة أتمنى ممن يكون معي أن يعطيني دقائق من صمت الرفقة ولكن ليس الكل يعرفونه كما ذكرت لكي يا فتاتي ....بوست جميل

الغاردينيا يقول...

صباحك فل يا احلى ماما :) الصمت دا اللى اتكلمتي عليه بتصوره بين زوجة وزوجه كبار في السن ساكتين وبيبتسموا لبعض بكل هدوء :)او اصدقاء قدامي زي ماقلتي
رسمتي احساس بجميل بكلامتك :)

وانتي الاجمل دائما :)

الحياة الطيبة يقول...

صباح الأنوار الغاردينيا على كل أهل اليمن وصباحك معطر بالرياحين أنا فعلاً فكرت إنك مغربية وتحية لكل أهل المغرب ... لغة الصمت هي أبلغ من لغة الكلام وممكن للجسد أن يبوح بما لم تبوح به الكلمات ...أحياناً اللسان يكذب لكن الجسد عمره ما كذب ومن ابتلي بصاحب ثرثار تجدينه يعشق لغة الصمت ,تأثير الصمت أيضاً أبلغ من تأثير الكلام وساعات الغاردينيا تجدين إنسان صامت فتلاحظين عليه سيما وقيمة وبمجرد ما يتكلم يفقد كل ذلك .
وحتى يكون الإنسان أكثر حكمة عليه أن ينصت أكثر ويتكلم قليلاً فنحن بحاجة لفهم وتفكير جيد وأفضل الكلام ما قل ودل .....لذلك أطلت عليك بالكلام .
دمت بخير غاليتي .

مدونة رحلة حياه يقول...

السلام عليكم
جميل قوى الموضوع ومفيد جدا يمكن بيفتح عنينا على حاجات صحيح ساعات بناخد بالنا منها بس مش بالقدر المطلوب
جميل جدا اننا نهم تعبير وكلام ولغة كل حاجة حوالينا
ممكن تزورى مدونتى فكم اود الاستفادة من خبرتك فيما ينبغى اضافته او تعديله فيها
http://ourlife-accountant.blogspot.com/
ولك منى ارق تحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كوكتيل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :)

أشتقت إليك غاليتي كثيرا

بوست مميز وممتع جدا :)

أنا أؤمن بلغة الجسد بس بعد العشرة بمعنى أنني أذا توطدت علاقتي مع الأشخاص أعرف ما يرغبون في قوله من دون أن يتكلمون يمكن لأنني عرفت شخصيتهم خلاص فبدأـ أعرف ردود الأفعال قبل أن تح
ث :)

بإنتظار الأيميل لم يأتي إلى الأن :)

شمس النهار يقول...

صباح الورد عليكي

الصمت
مش في كل وقت الصمت بينفع
في ناس الكلام مابينفعش معاهم يبقا حال الصمت ايه

بس الواحد ساعات من كتر مابيهاتي ويتكلم قلبه بيتوجع فاهو اللي بيصمت علشان بيحس ان خلاص الكلام مامنوش فايده

واول مره اعرف موضوع الهنود ده صحيح الهند ام العجاااااايب

eng_semsem يقول...

احيانا بنحتفل بلحظات الصمت واحيانا بنسكت عشان اللي قدامنا يفهم احنا جوانا ايه واحيانا يتوه الكلام وما نلقيش ايه اللي ممكن يتقال في الموقف ده بس في النهايه لو كان الكلام مش هيقرب الناس من بعضها يبقى السكوت احسن
تقبلي تحياتي ونحن نزور الجاردينيا اما الجنسيه فهي مثبته فقط في الاوراق الشخصيه ونحن لسنا في حاجه لها يكفينا انك انسانه عربيه

BookMark يقول...

لغات جميلة بالفعل
والصمت دائما أبلغ
والإيماءات أصبحت علم قائم بذاته ..
وأدهشتِني بلغات الورد والمراوح!!
يعني الواحد لازم ياخذ باله من أي حركة يسويها ممكن تفسر بطريقة أخرى ;)

قرأت تعليقك الأخير ولم يسعفني الوقت للرد
والحين أتوقع صار قديم وماله معنى إذا جاوبت صح؟ ههههههه
مشكورة يالعزيزة ;*

سواح في ملك الله- يقول...

ازيك ياغاردينيا
عارفين انك مسلمة يمنيةههههههه
وبعدين يعني هو المغربية تهمة
كانك بتقولي انا بريئة انا يمنية
بوستك جميل تحياتي

Seema* يقول...

جميــل!
لطالما وجدت الصمت أصعب من الكلام لذلك أقدر الجهد في محاولة التعبير دون استخدام الكلمات وكم أعجب بالاحتراف الخفي في استخدام الجسد والموسيقى والأضواء لتكوين الانطباع المراد تركه في فكر الشخص.

أحمد يقول...

صباح النور عليكي أختي غاردينيا

هناك مقولة قرأتها ذات مرة أحب أن اشاركك بها...
"لا تحسبــن صمتـــي ضعفـــًا فـإنــي لــم أجـــد مـــا يـستحـــق كــلامــي...و لتعلمـــوا أن صمتـــي لغتـــي...فــإن لــم تفهمـــوا صمتـــي...فــلــن تتمكنـــوا مـــن فـهـــم كــلامــي"

لذلك أنا مثلك أقدر الصمت جداً
----------
مواضيعك بدأت تتجه إلى الرومانسية *_^ لذا أتمنى أن تجدي من يستحقك و يرعاك...كشفتك هههه

تدوينة رائعة كالعاده
تحياتي ,,

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

الغاردينيا

فعلا ما أجمل الصمت و الورود و المشاعر

تدوينة رائعة

ليس مهما أن تكونى يمنية أو مغربية أو مصرية فجميعنا إخوة و أصدقاء و أحباب


المهم أنك الغاردينيا العربية المسلمة

تحياتى

سمو الامير يقول...

ليت الكل يتقن هذه اللقات الراقية

خاصة لغة الصمت

لكنه صدقا لا يتواجد الا بين أناس عاشوا سويا أحزانهم وأفراحهم ففهم كل منهم ما لم ينطق به الآخر

موضوع يبعث على الراحة النفسية يا غادرينيا

كعادتك في كتاباتك :)

دمتِ في سلام ^_^

الغاردينيا يقول...

صباح الورد اختي الحياه الطيبة ياستي اطيلي كما احببتي
وكلامك جميل كالحياه التي تمثليها :)
لكي اعطر تحيه

...................................

وعليكم السلام يارحلة حياه
قريبا ان شاء الله :)
تحيه
.................................

وعليكم السلام كوكتيله
وحشااااااااااااااااني حبيبتي طولتي الغيبة
موضوع الايميل فانا اخرته عمد علشان بعرف انك مشغوله
بدراستك وفتره امتحانات وووو :)
منوره حبيبتي

الغاردينيا يقول...

صباح الفل شموسه

معاك حق في كلامك برضه :)

في ناس ميته من اصله هههه

تحية

..........................

مرحبا يا اسامه
وجهة نظر جميله :)
وبعرف مساله الجنسية هذة بس كان لازم اوضح لان البعض بدا يكلمني مغربي ويستغرب ليش ما افهم ههههه
تحية

.........................

حبوبتي الناشره خذي بالك من حركاتك يمكن يفهوك غلط
ههههه وايوا صح خلاص لا تردي
العفووو حبوبتي :)
تحية

......................

الغاردينيا يقول...

كويسة ياسواح ههههههه
لا لا مش تهمه المغرب واهله في القلب بس البعض بدا يكتب لي كلمات مغربيه ويستغرب اني مابرد مغربي ! او ما افهم كل شئ فحبيت اوضح :)

..................................

تعليق جميل ياسيماااااا ونا مثلك تماما :) يا احلى مجنونه .... تحية

............................
صباح الفل يا احمد ههههههه لا لم تكشف شئ
فلا يوجد شئ من هذا و قراءتك خاطئه ^_^
قلمي لا يعرف اختصاص ^_^ ههههههه
بالتوفيق يارجل القوالب

....................

حياك الله ونورتيني ياشاعر
دمت بود

....................

الغاردينيا يقول...

شرفتني ياسمو الامير

ومش شرط عاده نجد الصمت في ناس تشكلوا به منذ نعومه اظافرهم ويشقون طريقهم بين الناس بصمتهم :)دون حاجه للالفه مع اشخاص آخرين

تحية ملوكيه لسموك

عباس ابن فرناس يقول...

بما ان الموضوع عن لغة الصمت فا انا لازم اسكت اقصد اتكلم

المثل الشعبى يقول اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
الصمت فى احياً كثيرا يكون وقار وعند النساء حياة

وفى مرات اخرى يكون تامل وحسن استماع الخ الخ

عموما وبرغم ذلك الفراسة عندى مفهومها يختلف
انا اعرف الفراسة مثلاُ كالتى كان يتميز بها عمر بن الخطاب رضى الله عنه

mese يقول...

حبيت هالبوست وااايد..
ومعلومات جدا جميله وغريبة..

لما طلعت تدريب بالجامعة.. إقتنيت كتاب عن لغه الجسد وكيفية التأثير على الناس وقراءة شخصياتهم من خلال لغة جسدهم..استفدت منه وااايد.
وما كنت متوقعه أنه ممكن استفيد منه!

شكرا على البوست الجميل..
ودي وإحترامي لك صديقتي..

الغاردينيا يقول...

سابحث اذن عن هذة الفراسة التي تميز بها عمر بن الخطاب لافهم الفرق بين فراستي وفراسته :)
تحية صباحية ياعباس

.....................................

يسعدني انك حبيبتيه :)
نورتيني حبوبتي
تحية

أبو حسام الدين يقول...

أظن أن الفراسة شيء مختلف عن ما ذكرتِ، وقد جاء في سير الصحابة أنهم يملكون فراسة قوية وخاصة قصة عمر بن الخطاب في خطبته حين قال لسارية وهو في بلاد أخرى يجاهد "يا سارية الجبل الجبل..." وغيرها من الفراسات، وقد جاء في الحديث: "اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله".

أما لغة الصمت أو الحركات فهي بليغة وتكون أحيانا أبلغ من الكلام، وقد وهب الله للنحل لغة في حركاتها أو ما قد نسميه رقصة النحل، وبها يعبر عن ما يريد قوله.

تحيتي لكِ

إرسال تعليق